كشفت وزارة التربية عن استبدال اللجنة الخاصة
بوضع اسئلة البكلوريا للسادس الاعدادي بفرعيه العلمي والادبي باخرى جديدة
لوضع اسئلة الدور الثاني، مؤكدة وجود توجية للجنة الجديدة بوضع اسئلة واضحة
وشاملة للمنهج الدراسي والابتعاد عن الغموض والاطالة.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة لـ"الصباح الجديد" ان الوزارة تطمئن الطلبة بان
هناك توجية من الوزارة للجنة وضع اسئلة بكلوريا السادس الاعدادي بوضع
اسئلة واضحة وشاملة للمنهج الدراسي المقرر، والابتعاد عن الاطالة والغموض
في وضعها.
واضاف انه تم اغلاق عملية استقبال الطلبة وملء الاستمارات لتحسين المعدل
للطلبة الناجحين الراغبين بتحسين معدلاتهم لمشاركة في امتحانات الدور
الثاني، مضيفا ان الوزارة كانت قد حددت الثامن عشر من الشهر الجاري اخر
موعد لملء استمارات الطلبة الراغبين بتحسين معدلاتهم. وحذر المصدر الطلبة
الناجحين الذي قدموا الى مدراسهم لتحسين معدلاتهم من التخلف في امتحان
الدور الثاني لكونها ستعتمد النتائج المتحققة من ذلك الدور، مؤكدا ان
الطالب المتخلف عن الامتحانات سيعتبر رسبا لهذه السنة.
واشار الى ان درجات النجاح التي حصل عليها الطالب في الدور الاول ستلغى،
وسوف تثبت له الدرجة الجديدة كما سيحصل عليها، مبيناً ان ادارات المدارس
بلغت بضرورة تبليغ الطلبة وتوضيح الضوابط لهم وتوعيتهم وتوقيعهم على اقرار
بذلك.
وكانت هيئة الرأي في وزارة التربية قررت السماح للطلبة الناجحين في الدور
الاول في جميع الدروس للعام الدراسي الحالي 2010 ــ 2011 الراغبين في تحسين
معدلاتهم بالاشتراك في امتحانات في الدور الثاني على ان تكون درجة
الامتحان التي يحصل عليها الطالب من هذا الدور نهائية بغض النظر عن نتيجة
الدور الاول.
فيما قال الوكيل الفني في الوزارة عدنان ابراهيم : إن النسب الأولية التي
حددت من قبل مديريات التربية في بغداد والمحافظات تشير الى انخفاض مستوى
اقبال الطلبة على ملء استمارات تحسين المعدل، لكون اغلبهم متخوفا من احتساب
درجة امتحانات الدور الثاني كدرجة نهائية، ممكن ان تخفض معدلاتهم، او
احتمال رسوبهم في تلك الامتحانات، الى جانب أن البعض متردد لكونهم في حال
تقدموا بطلبات تحسين المعدل ولم يتمكنوا من اداء الامتحان يعدون راسبين.
واضاف ابراهيم أن الوزارة مازالت تتباحث مع وزارة التعليم العالي والبحث
العلمي لغرض حسم مسألة أداء طلبة مرحلة الاعدادية في بغداد امتحانات
الدور الثاني في الجامعات المقرر بدؤها في السابع من شهر ايلول المقبل،
لكونها تتزامن مع امتحانات الدور الثاني لطلبة الجامعات، مشيرا الى ان هناك
مقترحا لتقسيم القاعات الامتحانية في الجامعات بين طلبة الاعدادي وطلبة
الكليات.
واشار الوكيل الفني الى أنه من المقرر عقد اجتماع موسع مع مديري التربية في
بغداد والمحافظات لبحث ومناقشة الاستعدادات النهائية للامتحانات الى جانب
تذليل العقبات التي تواجه العملية الامتحانية، ولوضع الحلول المناسبة
والانية في حال واجهتها مشكلات او صعوبات، سواء على مستوى الاسئلة او
الخدمات.
واوضحت حربي أنه في حال تعذر وجود هذه الاستمارات في المدارس يمكن للطالب
ان يراجع مديريات التربية حسب الرقعة الجغرافية لغرض ملء الاستمارات قبل
انتهاء الموعد المحدد لذلك
بوضع اسئلة البكلوريا للسادس الاعدادي بفرعيه العلمي والادبي باخرى جديدة
لوضع اسئلة الدور الثاني، مؤكدة وجود توجية للجنة الجديدة بوضع اسئلة واضحة
وشاملة للمنهج الدراسي والابتعاد عن الغموض والاطالة.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة لـ"الصباح الجديد" ان الوزارة تطمئن الطلبة بان
هناك توجية من الوزارة للجنة وضع اسئلة بكلوريا السادس الاعدادي بوضع
اسئلة واضحة وشاملة للمنهج الدراسي المقرر، والابتعاد عن الاطالة والغموض
في وضعها.
واضاف انه تم اغلاق عملية استقبال الطلبة وملء الاستمارات لتحسين المعدل
للطلبة الناجحين الراغبين بتحسين معدلاتهم لمشاركة في امتحانات الدور
الثاني، مضيفا ان الوزارة كانت قد حددت الثامن عشر من الشهر الجاري اخر
موعد لملء استمارات الطلبة الراغبين بتحسين معدلاتهم. وحذر المصدر الطلبة
الناجحين الذي قدموا الى مدراسهم لتحسين معدلاتهم من التخلف في امتحان
الدور الثاني لكونها ستعتمد النتائج المتحققة من ذلك الدور، مؤكدا ان
الطالب المتخلف عن الامتحانات سيعتبر رسبا لهذه السنة.
واشار الى ان درجات النجاح التي حصل عليها الطالب في الدور الاول ستلغى،
وسوف تثبت له الدرجة الجديدة كما سيحصل عليها، مبيناً ان ادارات المدارس
بلغت بضرورة تبليغ الطلبة وتوضيح الضوابط لهم وتوعيتهم وتوقيعهم على اقرار
بذلك.
وكانت هيئة الرأي في وزارة التربية قررت السماح للطلبة الناجحين في الدور
الاول في جميع الدروس للعام الدراسي الحالي 2010 ــ 2011 الراغبين في تحسين
معدلاتهم بالاشتراك في امتحانات في الدور الثاني على ان تكون درجة
الامتحان التي يحصل عليها الطالب من هذا الدور نهائية بغض النظر عن نتيجة
الدور الاول.
فيما قال الوكيل الفني في الوزارة عدنان ابراهيم : إن النسب الأولية التي
حددت من قبل مديريات التربية في بغداد والمحافظات تشير الى انخفاض مستوى
اقبال الطلبة على ملء استمارات تحسين المعدل، لكون اغلبهم متخوفا من احتساب
درجة امتحانات الدور الثاني كدرجة نهائية، ممكن ان تخفض معدلاتهم، او
احتمال رسوبهم في تلك الامتحانات، الى جانب أن البعض متردد لكونهم في حال
تقدموا بطلبات تحسين المعدل ولم يتمكنوا من اداء الامتحان يعدون راسبين.
واضاف ابراهيم أن الوزارة مازالت تتباحث مع وزارة التعليم العالي والبحث
العلمي لغرض حسم مسألة أداء طلبة مرحلة الاعدادية في بغداد امتحانات
الدور الثاني في الجامعات المقرر بدؤها في السابع من شهر ايلول المقبل،
لكونها تتزامن مع امتحانات الدور الثاني لطلبة الجامعات، مشيرا الى ان هناك
مقترحا لتقسيم القاعات الامتحانية في الجامعات بين طلبة الاعدادي وطلبة
الكليات.
واشار الوكيل الفني الى أنه من المقرر عقد اجتماع موسع مع مديري التربية في
بغداد والمحافظات لبحث ومناقشة الاستعدادات النهائية للامتحانات الى جانب
تذليل العقبات التي تواجه العملية الامتحانية، ولوضع الحلول المناسبة
والانية في حال واجهتها مشكلات او صعوبات، سواء على مستوى الاسئلة او
الخدمات.
واوضحت حربي أنه في حال تعذر وجود هذه الاستمارات في المدارس يمكن للطالب
ان يراجع مديريات التربية حسب الرقعة الجغرافية لغرض ملء الاستمارات قبل
انتهاء الموعد المحدد لذلك