d]الدرس السادس ] فكرة مبدئية
و تعريف
بأهم
أوامر الأكشن سكريبت
واستعمالاتها.
==================================================
Events < Frame >
onFrame : أي عند الفريم رقم كذا اعمل كذا .
onLoad : عند تحميل المشهد قم بعمل كذا .
onEnterFrame : أي طالما أن الفلاش أو المشهد يعمل وبمعنى آخر تظل هذه
الوظيفة تعمل باستمرار عمل الفيلم ( سنتحدث فيها فيما بعد إن كان هنالك
وقت ) .
_________________________________________________
Events < Button >
وتكون للأزرار ( Button )
on (press) : عند الضغط .
on (release) : عند الضغط والإفلات .
on (rollOver) : عند المرور إلى الداخل .
on (rollOut) : عند المرور إلى الخارج .
on (dragOver) : عند السحب إلى الداخل .
on (dragOut) : عند السحب إلى الخارج .
on (keyPress("<Any Key>")) : عند الضغط
على مفتاح معين من على لوحة المفاتيح ( الكيبورد
).
_________________________________________________
Movie Control >
play : تشغيل .
stop : إيقاف .
gotoAndPlay : إذهب إلى ... وشغله .
gotoAndStop :إذهب إلى ... وأوقفه .
_________________________________________________
Mouse Dragging >
startDragUnlocked : ابدأ بسحب الجسم بالماوس( لكن من بعيد ) .
startDragLocked : ابدأ بسحب الجسم من على الماوس .
stopDrag : أوقف السحب .
_________________________________________________
Sound >
playSound : شغل الصوت .
stopSound : أوقف الصوت .
stopAllSounds : أوقف جميع الأصوات .
_________________________________________________
Browser/Network >
getURL : لفتح رابط ، أو صفحة من على الإنترنت .
fscommand : هذه الأوامر لا تعمل إلا بعد تصدير العمل على شكل swf . ( سيتم
إستعمالها كثيرًا ) .
********** : لوضع أكواد من لغة الجافا سكريبت
داخل السويش .
mailTo : افتح نافذة الآوت لوك ( أو أي برنامج مراسلة أخرى ) ويكون في
نافذة برنامج المراسلة عنوان بريدك مباشرة مع العنوان .
_________________________________________________
Debugging >
comments // : وهي تقوم بإضافة أي كلام أو نص تحت أكواد الأكشن
سكريبت وذلك لتوضيح عمل هذا الكود من دون الإضرار على الكود .
trace : وهي غالبًا تُظهر لك الأخطاء البرمجية التي تحدث في العمل ويمكنك
كتابة أي كلام ( حتى لو بالعربي ) لتظهر في هذه النافذة بالجهة اليمنى من
الشاشة عند تجربة العمل تحت نافذة Debugging .
و تعريف
بأهم
أوامر الأكشن سكريبت
واستعمالاتها.
==================================================
Events < Frame >
onFrame : أي عند الفريم رقم كذا اعمل كذا .
onLoad : عند تحميل المشهد قم بعمل كذا .
onEnterFrame : أي طالما أن الفلاش أو المشهد يعمل وبمعنى آخر تظل هذه
الوظيفة تعمل باستمرار عمل الفيلم ( سنتحدث فيها فيما بعد إن كان هنالك
وقت ) .
_________________________________________________
Events < Button >
وتكون للأزرار ( Button )
on (press) : عند الضغط .
on (release) : عند الضغط والإفلات .
on (rollOver) : عند المرور إلى الداخل .
on (rollOut) : عند المرور إلى الخارج .
on (dragOver) : عند السحب إلى الداخل .
on (dragOut) : عند السحب إلى الخارج .
on (keyPress("<Any Key>")) : عند الضغط
على مفتاح معين من على لوحة المفاتيح ( الكيبورد
).
_________________________________________________
Movie Control >
play : تشغيل .
stop : إيقاف .
gotoAndPlay : إذهب إلى ... وشغله .
gotoAndStop :إذهب إلى ... وأوقفه .
_________________________________________________
Mouse Dragging >
startDragUnlocked : ابدأ بسحب الجسم بالماوس( لكن من بعيد ) .
startDragLocked : ابدأ بسحب الجسم من على الماوس .
stopDrag : أوقف السحب .
_________________________________________________
Sound >
playSound : شغل الصوت .
stopSound : أوقف الصوت .
stopAllSounds : أوقف جميع الأصوات .
_________________________________________________
Browser/Network >
getURL : لفتح رابط ، أو صفحة من على الإنترنت .
fscommand : هذه الأوامر لا تعمل إلا بعد تصدير العمل على شكل swf . ( سيتم
إستعمالها كثيرًا ) .
********** : لوضع أكواد من لغة الجافا سكريبت
داخل السويش .
mailTo : افتح نافذة الآوت لوك ( أو أي برنامج مراسلة أخرى ) ويكون في
نافذة برنامج المراسلة عنوان بريدك مباشرة مع العنوان .
_________________________________________________
Debugging >
comments // : وهي تقوم بإضافة أي كلام أو نص تحت أكواد الأكشن
سكريبت وذلك لتوضيح عمل هذا الكود من دون الإضرار على الكود .
trace : وهي غالبًا تُظهر لك الأخطاء البرمجية التي تحدث في العمل ويمكنك
كتابة أي كلام ( حتى لو بالعربي ) لتظهر في هذه النافذة بالجهة اليمنى من
الشاشة عند تجربة العمل تحت نافذة Debugging .